Share this on:
 E-mail
16
VIEWS
0
COMMENTS
 
SHARES
About this iReport
  • Not verified by CNN

  • Click to view chahwan's profile
    Posted August 18, 2014 by
    chahwan

    More from chahwan

    راشيل كرم بـ"موضوعية"... كارثة كوارث نهار الشباب

     
    راشيل كرم بـ"موضوعية"... كارثة كوارث نهار الشباب

    ريتا بولس شهوان

    اهمية الوزير الأسبق زياد بارود بالنسبة الى راشيل كرم في تقريرها أمس على الـ "نيو تي في" عن الإفاداة الصادرة عن وزير التربية الياس ابو صعب كحل للازمة الناشئة بين هيئة التنسيق النقابية ووزارة التربية بـ كونه من جيل الحرب، قدوة اليوم، ومتخرج سنة "حرب" مع افادة لانه ينتمي الى جيل الحرب. هكذا لخصت للمشاهد لم استضافت الاخير ليحكي عن الأزمة في موضوع الافاداة.... وكرت مسبحة الاسئلة.

    غياب التقنيات الاعلامية في تقارير الاخيرة التي اشارت منذ بضعة ايام على صفتحها في فيسبوك انها خريجت اعلام الجامعة اللبنانية، لم يكن ظاهراً عندما كانت من ضمن فريق احد برامج نهار الشباب بصفة "غير الصحافية"، ولكن ذلك يظهر في التقرير الصحافي على الـ "نيو تي في" التي استضافت فيه احد مؤسسي "نهار الشباب" الذي يعرّف بنفسه بنفسه في مقالات الراي للـ"نهار" بانه "المستشار القانوني لنقابة المعلمين" بالتالي وقعت في الخطأ الاساسي الاكبر والذي لا يعتبر هفوة وفق المعايير العالمية: الصفة والمصلحة.
    صفة بارود في التقرير لم تذكر تبقى المصلحة وهي التعبير عن وجهة نظر او عرض خبرة نقابة المعلمين الذين هم جوهر الازمة في الملف المذكور. فهل كون بارود قدوة هو الموضوع ام صفته الاولوية؟ دون ان ننسى بين كل هذا انها حولت التقرير الى ما يشبه البورتريه عن الأخير وهو في الواقع تحقيق عن موضوع الافاداة والشهادات.
    بعد الصفة تأتي عدم المهنية في طرح الموضع بحد ذاته فمثلاً تباشر بالموضوع بالسؤال عن "تقييمه لموضوع الإفادة ايام الحرب؟" الم يكن الاجدر سؤاله عن تقييم نقابة المعلمين انفسهم لموضوع الافادة اليست النقابة والمعلمين اغلبهم هم ينتمون الى جيل الحرب وهو يعرض وجهة نظرهم ؟ اي اولوية اكثر الانبهار بـ "شهرة" و"هالة" الاخير الاعلامية ام بصفته كحامل معلومة في ملف اساسي فيلعب فيه اولا واخيرا الدور المعلمين. التودد لبارود ظاهر اذاً بالتقرير، فحذفت بشكل نهائي راي المعلمين والذي واضح ان الاخير اتى بمعلومته منهم خصوصا بموضوع الشهادة – الافادة، مجلس النواب، الخ... واضعة تجربة الاخير في واجهة التقرير. يأتي بعد ذلك العرض سؤال على ادارة المحطة نفسه التدخل لتوضيحة واضفاء المعنى عليه الا وهو: "هل هي كارثة الكوارث...." عنجد؟ سؤال هذا ؟ لم لم تساله راشيل اذا كان هذا الاجراء يؤثر على المستوى التعليمي المدرسي في السنوات اللاحقة او هل يرى المعلمين انهم لم يحصدوا ما زرعوا على مدار العام. ما راي المعلمين. على ما يبدو ان القدوة بارود، بالنسبة لراشيل اولا، اهم من صفة الاخير. الى متى سيقبل المذكور نفسه ان يبقى محور انبهار لا محور مشورة في محلها .
    على غسان حجار الاجابة بـ "موضوعية" على هذا السؤال ، لا مريم البسام... !

    What do you think of this story?

    Select one of the options below. Your feedback will help tell CNN producers what to do with this iReport. If you'd like, you can explain your choice in the comments below.
    Be and editor! Choose an option below:
      Awesome! Put this on TV! Almost! Needs work. This submission violates iReport's community guidelines.

    Comments

    Log in to comment

    iReport welcomes a lively discussion, so comments on iReports are not pre-screened before they post. See the iReport community guidelines for details about content that is not welcome on iReport.

    Add your Story Add your Story