Share this on:
 E-mail
22
VIEWS
0
COMMENTS
 
SHARES
About this iReport
  • Not verified by CNN

  • Click to view chahwan's profile
    Posted August 23, 2014 by
    chahwan
    Assignment
    Assignment
    This iReport is part of an assignment:
    Your stories from the Middle East

    More from chahwan

    لكويت صدرت #داعش عبر العراق ولبنان استقبلتها!

     
    Tell us your storyلا يشير الا السفير الممثل عن بلده موقف دولته، غير انه وفي لبنان يطمح الموظفون في بلاد الخليج العربي تخطي السفراء ليعبروا عن أجندات بلادهم دون موافقة رسمي. اتت الخلافات حول "داعش" ومصادر تمويلها لتعزز هذه الرغبة لدى الطامحين اللبنانيين خصوصاً مع استيراد الازمة "الداعشية" الى عرسال وباقي المناطق اللبنانية. أقل من حراك دبلوماسي هو هذا اذا واكثر من تخطي لسفراء البلاد التي يمثلوها انه ببساطة ... بث الفتن .

    ريتا بولس شهوان
    لا يترك "المحرتقون" في دول مجلس التعاون الخليجي فرصة للعب على مشهد التحالفات الاقليمي تارةً من اجل "التخفيت" من حدة القوة الاقليمية لهذا البلد او ذاك، تارة اخرى للتبديل في مشهد العلاقات الخارجية على حساب الجودة.
    صحيح ان المجلس مؤلف من بلاد متنافسة على "القوة" والانتشار والتوسع وسباق الى "المريخ" الى ان السباق هذ منظم وفق قوعد محددة لا يمكن ان تتازم فوق مستوى التنافس بمعنى ان مجلس التعاون الخليجي منذ تاسيسه وضع قواعد لسير العمل بين البلاد العربية اكان عبر تحديد اللعبة الوطنية ، اقليمية، دولية لكل هذا نشطت في الفترة الاخيرة زيارات اشبه بوساطات بين قطر – السعودية عبر الكويت لتكون معبر نحو الصفقات الاقتصادية بايران. الخطوة مفهومة اذا تمت مراجعة مؤشرات "هيئة التقبيس" والسباق على الانفتاح الاقتصادي في منظمة الخليج للاستشارات الصناعية، وفق المعايير العالمية (الاستعانة بخبراء اجانب اوروبية – اميركية). قد يكون مفهوما اذا ما عملت كل الدول الاعضاء في مجلس التعاون على تحسين شروط جودتها لتتنافس (ايجابيا) على الانتاج وفق المعايير التقنية الممحددة الا انه ما يحدث بالرغم من الاتفاق الكويتي - القطري على تبادل الخدمات بين البلدين في التدريب الدبلوماسي الاعلامي (قطر) مقابل مد الجسور عبر الكويت لتبقي قطر الاعتماد على سياسة الخطوط المفتوحة تارةً الى السعودية اخرى الى ايران.
    بالتالي جواباً وسؤالا على احد "المسربين" غير الرسميين لاحدى دول مجلس التعاون الخليجي نسال: كيف يمكن ان تشكل قطر كبلد يتنافس اقتصاديا ويحاول مد الجسور مع باقي دول الخليج العربي ضرراً لباقي دول الخليج؟ إنه وهم. لا تشكل قطر خطرا ولا أزمة بالمعنى الواقعي لاي دولة ، فالدولة القطرية تحاول منذ الحرب العالمية الثانية ان تتخذ لها مكانا في الواقع الخليجي بعد خروج المملكة المتحدة من العالم العربي رابطة بينها وبين الدول المتقدمة علاقات دولية تماما كما تفعل السعودية بالتالي اليس هذا تنافس سياسي وخصام سياسي؟ صحيح ان الدولة القطرية تحاول تشبيك العلاقات مع مصر، ليبيا وكل بلاد التي فيها سنة وميلا الى الاخوان المسلمين غير المتطرف، والسعودية تذاكي ايضا علاقاتها مما يخلق قوتين متعادلتين قوى في الواقع الخليجي فاين الضرر؟
    فعليا، لبنان استقبل داعش بعدما احتدّت حدود الكويت كوسيط بين قطر – السعودية انفجرت في العراق ... ضاربة لبنان. فهل لبنان هو من فجر الوضع؟

    What do you think of this story?

    Select one of the options below. Your feedback will help tell CNN producers what to do with this iReport. If you'd like, you can explain your choice in the comments below.
    Be and editor! Choose an option below:
      Awesome! Put this on TV! Almost! Needs work. This submission violates iReport's community guidelines.

    Comments

    Log in to comment

    iReport welcomes a lively discussion, so comments on iReports are not pre-screened before they post. See the iReport community guidelines for details about content that is not welcome on iReport.

    Add your Story Add your Story